أفادت دراسة يابانية أن تناول القهوة يوميا يبعد شبح الإصابة بسرطان القولون بدرجة كبيرة ؛ لا سيما لدى النساء .
وقال باحثون من (المركز الوطني للسرطان) في طوكيو : إن احتساء (3) فناجين من القهوة أو أكثر يوميا قد يخفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بمقدار النصف .. بالمقارنة بمن لا يتناولن القهوة على الإطلاق.
ولم يجد الباحثون - الذين نشرت نتائج أبحاثهم في (الدورية الدولية للسرطان) - أي علاقة بين تناول الشاي الأخضر وسرطان القولون .
وقام فريق البحث بدراسة بيانات من أكثر من 96 ألف رجل وامرأة - تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما على مدى 12 عاما من 1990- ولم يجدوا أي فائدة تذكر لدى الرجال .
وقالت مانامي إينو - من فريق البحث - : " في اليابان كل الرجال تقريبا يحتسون المشروبات الكحولية ، وهناك عدد كبير من المدخنين .. قد تكون هناك بعض المزايا للقهوة للرجال .. لكن ربما لم نتمكن من معادلة أثر هذه العوامل" .
وأضافت : " إن الآلية التي تعمل بها القهوة على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان غير معروفة " ، وتابعت : " إن ما يحتوي عليه البن من كافايين قد يحفز عمل القولون ، أو أنه يمكن إرجاع هذا إلى الأثر المضاد للأكسدة في البن " .
hgri,m r] jlku sv'hk hgr,g,k (]vhsm)